الاحتفاء بالتقاليد: أهمية أكواب الشاي المصنوعى يدوياً فبالنسبة إلى ثقافة الشاي في عموم دولة الأمارات العربية المتحدة.

الاحتفاء بالتقاليد: أهمية أكواب الشاي المصنوعى يدوياً فبالنسبة إلى ثقافة الشاي في عموم دولة الأمارات العربية المتحدة.

 

يعتبر الشاي من أهم الرموز لدى الثقافة العربية بالاضافة الى العديد من الوجهات الأخرى في الشرق الأوسط. وعند الحديث عن الأمارات العربية المتحدة على وجه التحديد، فإنهم يشربونَ "الكرك" وهو (نوع من الشاي) ويتم تقديمه لضيوفهم، فعندما يعتلق الاأمر بإظهار ثقافتهم وأسلوبهم المحلي فالبنسبة لهم تقديم الشاي يعتبر أفضل ضيافةز

بالنسبة لتقاليدهم، فأنهم يقدمون الشاي لضيوفهم بإستعمال اكواب تم صنعها يدوياً، بحيث أن اكواب الشاي يمكن ايجارجها محلياً في جميل انحاء الدولة. يتناول كل نمط ثقافات وأذواق ووجهات نظر فنية محلية مختلفة. في هذا المقال ، سوف   نسلط الأضواء على أهمية ودور أكواب الشاي التي تم تصنيعها بشكل ر ائع في دولة الأمارات العربية المتحدة والتي تعبر عن ثقاقاتهم واحتفالاتهم بالاضافة الى تجمعاتهم التقليدية


أهمية الشاي بشكل عام في دولة الأمارات:


يعتبر الشاي المعروف لديهم بإسم شاي الكرك أحد اهم مكونات الضيافة لدى الإماراتينز، بحسث لديهم علاقة وطيدة من حيث تقديم الشاي لضيوفهم. تعد مراسم الشاي طريقة تقليدية للترحيب بالضيوف مع تعزيز الروابط الاجتماعية في وقت قصير. حيث يعتبرون تقديم الشاي لضيوفهم فرصة تقدليدية ليتم الترحيب بالضيوف وبناء علاقات اجتماعية وطيدة خلال وقت قصير

وبغض النظر عن تواصلهم الأجتماعي، تع تتجماعتهم العائلية والتراثية جزء لا يتجزأ من مجتمعهم. منذ الحقبة البدوية كان الشاي يستولي على أهمية كبيرة وقوية جداً. والأن يُعتبر شاي "الكرك" مثالاً على قيمة تراثهم الثقافي الي يتم تداولة على الأجيال.

Bsk Ceramics

لماذا تنال الأكواب المصنوعة بشكل يدوي بقيمة عالية وأهمية في دولة الأمارات ولدي الأماراتيين؟

أكواب الشاي او فناجين القهوة التي تم انتاجها بكميات كبيرة لأهداف تجارية يتم توفيرها بجميع الأماكن. ولكن الأكواب الخزفية التم تم صعنعها بشكل يدوي توُلي اهتماماً خاصاً وتجذب إعجاب المستهلكين. فمثلاً، أكواب الشاي وفناجين القهوة الي تم صنعها بإستخدام السراميك تحديداً بإهتمام كبير جداً من السياح وسكان دولة الأمارات العربية المتحدة . وهذا بالتأكيد لعد أسباب كالتالي: 


الإرتباط  بالثقافة:

لقد تناقلت صناعة الفناجين والأكواب يدوياً عبر مختلف الأجيال في دولة الأمارات العربية المتحدة حيث تمثل أكواب الشاي وفناجين القهوة التي تم صنعها بشكل يدوي علاقة وطيدة جداً ما بين الإماريتيين وسابق أسلافه

التميز والفن:

كجميع حال منتوجات التي يتم صنعها يدوياً ، فإن الفناجين والأكواب التي تم صنعها بشكل يدوي تعكس روح ولمسة الفنانين والمصميين بكل الأشكال بحيث أن الإختلافات البسيطة في هذه التصميمات تعطي الاشخاص الإحساس بالتميز والتفرد. 



التقدير:

بما أن ثقافة تناول الشاي تحظى بقدر كبير من التقدير، إلا أم المنتجات التي تم صنعها بشكل يدوي مثل أكواب الشاي وفناجين القهوة تحديداً التي تنال بالمزيد من التقدير مما يعطى المستهلكين تجربة فريدة من نوعها. 

دعم الصناعات المحلية:

عند إختيار أكواب الشاي أو فناجين القهوة التي تم تصنيعها بشكل يدوي ، فإن ذلك يساعد اصحاب الحِرف والمتاجر المحليين على تنمية أعمالهم ممكن يساعدهم ذلك على حفاظهم على حرفتهم وثقافتهم بشكلٍ مستمر. 

أين يمكن إيجاد الأكواب والفنجين المنتجة يدوياً في الإمارات العربية المتحدة ؟

 هنالك العديد من الأماكن التي تمكن المشتَريين من العثور على المنتجات المصنوعة يدوياً بما في 1لك أكواب وفنجاين السيراميك او الأكواب والفناجين الخزفية بالاضافة الى أكواب وفنجاين الفخار، وبعض هذه الأماكن مثل :


السوق :

تعد الأسوق عبارة عن أماكن تقليدية حيث تمكنك من العثور على أي شي تبحث عنه فيما يخص الثقافة أو أسلوب الحياى في دولة الأمارات. ومن الأمثلة على ذلك هو سوق مدينة جميرة في دبي بالإضافة إلى سوف الشان في إماراة أبو ظبي، حيث يعتبرون من أشهر الوجهات لمن يبحثون عن الفناجين والأكواب الممتازة التي تم صنعها بشكل يدوي.


الأستوديوهات الفنية: 

يفضل بعض الحرفيبن في عرض أعمالهم الفنية في المعارض التي تقام في المدن الكبرى في الأمارات العربية المتحدة مثل دبي وأبو ظبي حيث يمكنك رؤيتها وشراؤها والتعرف أكثر على ثقافة الأكواب الفناجين المصنوعة يدوياَ. 

المعارض المحلية:،

كدولة مثل الأمارات العربية المتحدة ، تتيح إقتمة العديد من المعارض والفعاليات الفنية في جميع انحاء البلاد ، حيث تمكن الحرفيين في عرض أعمالهم اليدوية تحديدا صناعة الأكواب والفناجينوعادة ما يتم عرض أكواب السيراميك والفناجين الخزفية. وتتيح للناس متابعة والحجز في هذه الأحداث في مختلف الأوقات من السنة.


الخِتام:

الأكواب والفناجين التي تم صنعها بشكل يدويا هي ليست فقط مجرد منتجات تراثية أو تقليدية ، وإنما تيح لك العثور على فناجين القهوة وأكواب الشاي تبعاً للمناسبة ، فمثلاً، يمكنك العثور على فناجين أو أكواب أعياد الميلاد ، أو أكواب السيراميك والخزف التي يمكن إضافة اليها الاحرف والأسماء لتمكنك من الشعور بأنك أكثر تفرداً بالإضافة الى العديد من التصاميم العصرية التي يمكنك إختيارها حسب رغبتك. 

هناك دوماً تصاميم أكواب وفناجين جميلة تم صنعها من أجلك سواء كنت من عشاق هذه الثقافة أو حتى فقط كنت من محبي الشاي أو القهوة.